رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

اهم خمسة نصائح غذائية صحية في شهر رمضان الكريم

للموائد الرمضانية نكهة خاصة، تختلف عن الموائد في غيرها من الايام. ويشكل التغيير الجذري في مواعيد الوجبات واللقاءات العائلية في الولائم تحديا حقيقيا ازاء محاولة اتباع تغذية صحية وسليمة خلال هذا الشهر و التي قد تطرأ على حياتك اليومية والتي قد تشعرك بالتعب والإرهاق والمرض المستمر نتيجة التبدلات الفجائية في الأكل والنشاط وساعات الراحة و لكن اليوم لدينا اهم النصائح للتغلب على ذلك :

رمضان 2014

إشربي كميات كاافية من الماء لمنع جسمك من الجفاف :
إحرصي في فترة الصيام على شرب كميات وفيرة  من الماء إذ أنّها تجنّبك الإصابة بالجفاف وتحافظ على ليونة معدتك... ننصحك بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل في فترات متقطِّّعة للتعويض عن النقص الذي يصيب نظامك الغذائي.
المواظبة على تناول وجبة السحور بانتظام :
تشكل وجبة السحور حجر الأساس في التغذية الصحية والسليمة للصائم في رمضان، حيث انها تزود الجسم بالسعرات الحرارية، السوائل، والمواد الغذائية التي يستخدمها الجسم لاحقا خلال فترة الصيام. يجدر في هذه الوجبة أن يشرب الصائم كمية كافية من الماء وأن يتناول الخبز، خصوصا النوع الذي يحتوي على نخالة القمح، إذ أن هضمه يستغرق وقتا أطول، كما انه يساهم في الشعور بالشبع. ومن المهم إضافة أطعمة غنية بالبروتينات مثل البيض، الجبن أو الحمص، كما يستحسن تناول مأكولات تحتوي على دهون صحية مثل زيت الزيتون، الطحينة او الافوكادو. كذلك ينصح باستهلاك انواع اخرى من الاغذية مثل الخضروات، الفاكهة، و كوب من الحليب او اللبن.
النوم لمدّة سبع ساعات يومياً ليتمكن جسمك من الراحة :
على الرغم من كثرة الاشتغالات في هذا الشهر إلا أنه يجب ألا تنسي أن جسمك بحاجة إلى الراحة ليتمكن من الإستمرار في الصيام والإعتياد على هذا النظام الغذائي الجديد ... فاحرصي على أن تنالي سبع ساعات من النوم يومياً على الأقل.
مضغ الطعام بشكل جيد :
أخذ الوقت الكافي للمضغ حيث تشير الابحاث الى ان مضغ الطعام بشكل جيد، يشكل وسيلة ذات أهمية كبيرة في ضبط الوزن حيث انها تتسبب بالشعور بالشبع في وقت أسرع وتؤدي الى استهلاك كمية اقل من الطعام. ومن الجدير بالذكر ان تاجيل تناول وجبة الافطار الرئيسية الى ما بعد صلاة التراويح، يشجع الصائم على تناولها ببطىء وعلى مضغها جيدا وعلى الاستمتاع بالوجبة بشكل اكبر.
ممارسة الرياضة يومياً :
لتحتفظي برشاقتك في هذا الشهر المبارك وتتجنّبي تخزين الكيلوغرامات الزائدة الناتجة عن تناولك الطعام في أوقات متأخرة يجب عليك بممارسة الرياضة. قومي بمزاولة رياضة المشي بشكل يومي بعد الإفطار.

َشاهد أيضا